الاسلوب السابع عشر: خارطة مصطلحات

تستخدم خارطة المصطلحات لعرض أي موضوع يشمل العديد من المصطلحات والأفكار (أو ‏الأسماء)، بترتيب هرمي يبدأ من المصطلح الرئيس في رأس الهرم ويستمر بشكل متفرع إلى ‏مصطلحات ثانوية وينتهي عادة بأمثلة لتوضيح ال
24 نوفمبر 2015 - 00:36 بتوقيت القدس

تستخدم خارطة المصطلحات لعرض أي موضوع يشمل العديد من المصطلحات والأفكار (أو ‏الأسماء)، بترتيب هرمي يبدأ من المصطلح الرئيس في رأس الهرم ويستمر بشكل متفرع إلى ‏مصطلحات ثانوية وينتهي عادة بأمثلة لتوضيح المصطلحات. ‏

طريقة العرض هذه تبين مدى فهمنا للأفكار أو المصطلحات ومدى استيعابنا للعلاقة والترابط ‏بينها.‏
بشكل عام يمكننا الاستعانة بالخطوات التالية لعرض موضوع بشكل خارطة مصطلحات:‏

  1. سجل جميع المصطلحات الأساسية والمعلومات الهامة التي تتعلق بالموضوع.‏
  2. تأكد من فهمك للقصد والمعنى من كل مصطلح.‏
  3. حاول الربط بين كل مصطلحين أو أكثر بواسطة وضع أسهم بين المصطلحات. 
    ‏- اكتب فوق الأسهم كلمات ربط توضيحية مناسبة. 
    - ركز جهودك أساسا على ربط الموضوع الرئيس مع بقيه المصطلحات ‏المتعلقة به.‏
    مثلا: مصطلح "الإيمان" مرتبط بـمصطلح "الثقة " (عب11: 1) ‏لذلك يمكن ربطهما كما يلي:‏ 
    الإيمان --- هو ---> الثقة
  4. سجل خارطة مصطلحات شاملة للموضوع تحتوي جميع المصطلحات (الأفكار) المتعلقة به.  ‏

في رأس خارطة المصطلحات سجل المصطلح الرئيس (الموضوع الرئيس)، وفي نهاية (أو ‏أطراف) الخارطة سجل أمثلة توضيحية لها.‏

ضع أسهم ربط بين المصطلحات وسجل عليها كلمات ربط (عامة أفعال) تربط بين ‏المصطلحات وتجعل منها جملا واضحة ومفهومة. (يمكن تسجيل أسهم أفقية أو مائلة لبيان ‏العلاقة بين اثنين أو أكثر من المصطلحات الأفقية). من المفضل أن تكون خارطة ‏المصطلحات متدرجة بشكل هرمي.‏

المثال الأول: عرض فقرة من سفر الأمثال 30: 32-33 بأسلوب خارطة مصطلحات:‏
النص: "إِنْ حَمِقْتَ بِالتَّرَفُّعِ وَإِنْ تَآمَرْتَ، فَضَعْ يَدَكَ عَلَى فَمِكَ. لأَنَّ عَصْرَ اللَّبَنِ يُخْرِجُ ‏جُبْنًا، وَعَصْرَ الأَنْفِ يُخْرِجُ دَمًا، وَعَصْرَ الْغَضَبِ يُخْرِجُ خِصَامًا".‏
إن حمقت بالترفع وإن تآمرت فضع يدك على فمك

المثال الثاني: عرض للمزمور الأول بأسلوب خارطة المصطلحات:‏

النص:‏
‏1 طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ، وَفِي مَجْلِسِ الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ ‏يَجْلِسْ.‏
‏2 لكِنْ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ مَسَرَّتُهُ، وَفِي نَامُوسِهِ يَلْهَجُ نَهَارًا وَلَيْلاً.‏
‏3 فَيَكُونُ كَشَجَرَةٍ مَغْرُوسَةٍ عِنْدَ مَجَارِي الْمِيَاهِ، الَّتِي تُعْطِي ثَمَرَهَا فِي أَوَانِهِ، وَوَرَقُهَا لاَ يَذْبُلُ. وَكُلُّ مَا يَصْنَعُهُ ‏يَنْجَحُ.‏
‏4 لَيْسَ كَذلِكَ الأَشْرَارُ، لكِنَّهُمْ كَالْعُصَافَةِ الَّتِي تُذَرِّيهَا الرِّيحُ.‏
‏5 لِذلِكَ لا تَقُومُ الأَشْرَارُ فِي الدِّينِ، وَلاَ الْخُطَاةُ فِي جَمَاعَةِ الأَبْرَارِ.‏
‏6 لأَنَّ الرَّبَّ يَعْلَمُ طَرِيقَ الأَبْرَارِ، أَمَّا طَرِيقُ الأَشْرَارِ فَتَهْلِكُ.‏

المزمور الأول بأسلوب خارطة المصطلحات

فقرات أو مواضيع أخرى يمكن عرضها بهذه الطريقة:‏

‏1.‏ مثل الزارع (مت 13: 3 -23) - عرض لأربعة أنواع الأتربة وصفاتها...‏    
‏2. كنيسة الله (بحسب الرسالة الى تيطس) عرض لمجموعة الشيوخ (الأساقفة، 1: 5- ‏‏9) وللكبار (الأشياخ، 2: 2 )، والعجائز (2: 3 و4) والصغار (الأحداث، 2: 4 و5 ‏والحدثات، 2: 6-8) والعبيد (2: 9-10).‏

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا