وقفة بين الكتاب المقدَّس وبين غيره – ج1: في الوحي الإلهي

حان دور إيجاد الفرق بين الوحي المدوَّن في الكتاب المقدّس وبين الوحي المدوَّن في القرآن، لكي يتبيّن القارئ والقارئة ما كان مصدرُ الأوّل مصدرًا للثاني. وقد اخترت أوجُه فرق يرى فيها الناظر زاوية منعكسة
14 يونيو 2015 - 14:46 بتوقيت القدس

وقفة بين كتابين مقدسين

في الكتاب المقدَّس: {كلّ الكتاب هو موحىً به من الله…}+ 2 تيموثاوس 16:3
أمّا القرآن، المقدَّس عند الإخوة المسلمين، فقد (نزل به الروح الأمين)- الشعراء: 193 لكن أيضًا (ما ينطق عن الهوى؛ إنْ هو إلّا وحيٌ يوحى)- النجم: 3-4

والنتيجة هي أنّ كلًّا من الكتابين موحىً به. وأنّ الكتبة الذين دوّنوا وحي الكتاب المقدّس عبر تاريخ طويل صادقون في ما أوحِيَ إليهم. وإن اختلف ظرف أحدهم عن الآخر، أكان الظرف زمانيًّا أم مكانيًّا. وأنّ رسول الإسلام صادق في ما أوحِيَ إليه. عِلمًا أنّ كلّ من يقول إنّه أوحِيَ إليه بشيء فإنّي أصدّقه أيضًا! فلا مشكلة عندي مع ما أوحِيَ ولا مع ما يُوحَى في ما بعد، إنما مشكلتي مع شخصيّة المُوحِي الذي أوحى. فالأسئلة التي يجب طرحُها هي التالي:

أوّلًا: ما هي طبيعة الكائن الذي أوحى؛ روحيّة أم مادّيّة أم معنويّة؟

ثانيًا: هل الإله الذي أوحى بالكتاب المقدَّس هو ذاته الذي أوحى بالقرآن؟ والجواب ببساطة ووضوح: كلّا. ولا يحتاج الباحث المنصف إلى وقت طويل لكي يقول: كلّا. فشتّان ما بين هذا وذاك. بل حاشا الله الذي أوحى بالكتاب المقدَّس أن يُوحي بالقرآن. ولديّ أدلّة قاطعة، مدروسة بعناية وتدقيق، لا تستطيع أكبر شخصيّة إسلامية دحضها بما أوتِيَتْ من علم. ومنها الأدلّة البسيطة التي في هذه المقالة.

ثالثًا: هلْ يوحي الله إلى أيّ إنسان؟ والجواب قطعًا: نعمْ، إن اتّفق الوحي مع فكر الله، أو أنّ الموحى به في الأقلّ لا يتعارض مع فكر الله، من محبة وخير وسلام وعِلم وفنّ وإبداع، لأنّ كلّ ما يأتي من الله صالح: {مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ… هكَذا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً}+ متّى\7

الفرق بين الصِّفات الإلهيّة وبين الصِّفات البشريّة

إنّ الله، بحسب إيماني وإيمان كثيرين، هو خالق الكون. وهو الذي أوحى بالكتاب المقدس الذي يقدِّسه المسيحيّون والذي يقدِّس اليهود العهد القديم منه. وإنّ من خصائص الله التي في الكتاب المقدّس؛ ثبات الرأي واستقامة التوجّه ووضوح الشريعة. فلم يناقض الله فكره في الكتاب الذي أوحى به، لا في زمان ما ولا في مكان ما، لأن التناقض والتغيّر من الصفات البشرية. فمثالًا؛ أوصى الله في العهد القديم، في سفر الخروج وغيره، وصايا أكّد العهد الجديد عليها في ما بعد: {لاَ تَزْنِ. لاَ تَقْتُلْ. لاَ تَسْرِقْ. لاَ تَشْهَدْ بالزُّورِ. لاَ تَسْلُبْ. أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ}+ مرقس\10 ومتّى\19 ولوقا\18

وقد سبق لي أن كتبت مقالة، منشورة على موقع لينغا، تحت عنوان "كم كتابًا لله" ركّزت فيها على أنّ لله كتابًا واحدًا، لأنّ تأليف أزيد من كتاب ميّزة بشريّة. فإذا قال قائل بوجود صفات مشتركة بين الله والإنسان فقوله صحيح، لكنّه لا ينطبق على جميع الصفات. فمثالًا: إن لله كتابًا واحدًا فقط، أمّا الإنسان فقد يحتاج إلى تأليف أزيد من كتاب. ومثالًا آخر: إنّ الله يُحبّ ويرحم ويغفر ويرأف ويهدي، من صفات اتّصف بها الإنسان أيضًا لكنْ بصورة نسبيّة. وهذا لأنّ الله خلق الإنسان على صورته (تكوين 27:1) لكنّ الخلق الإلهي والمحبة الإلهية والرحمة الإلهية والحكمة الإلهية صفات مطلقة. أمّا الوحي الذي يوحى إلى إنسان، أيّ إنسان، فقد يكون من الله وتحديدًا الروح القدس، أو مِن الشيطان أو مِن بنات فكر الإنسان نفسه أو مِن فكر إنسان آخر.

الفرق بين وحي الكتاب المقدَّس وبين وحي القرآن

والآن حان دور إيجاد الفرق بين الوحي المدوَّن في الكتاب المقدّس وبين الوحي المدوَّن في القرآن، لكي يتبيّن القارئ والقارئة ما كان مصدرُ الأوّل مصدرًا للثاني. وقد اخترت أوجُه فرق يرى فيها الناظر زاوية منعكسة، معروفة هندسيًّا بـ 180° وعندي منها عشرات. وقد يكتفي الباحث-ة بما يكفي القضاء، أي بشاهدَين أو ثلاثة.

1 تحديد هويّات الأنبياء

لقد سبق لي أن كتبت مقالة بجزءين، منشورة على موقع لينغا، تحت عنوان "هؤلاء ما سمّاهم الكتاب المقدّس أنبياء" عن رجال الله الذين سمّاهم الكتاب المقدّس أنبياء بدقّة، فمثالًا: موسى وداود وسائر الأنبياء؛ منهم الكِبار، نظرًا لحجم كتبهم، مِثْل إِشَعْيَاء. ومنهم الصِّغار مثل هُوشَع. وما سمّى غيرهم أنبياء. أمّا يوحنّا المعمدان فقد وصفه السيد المسيح في لوقا\7 بأنه أَفْضَلُ مِنْ نَبِيّ، بل أعظم الأنبياء.

لكنّ القرآن قد وصف رجالًا غيرهم أنبياء؛ مثالًا: آدم ونوح وإبراهيم ولوط وإسحاق وهارون. فهؤلاء ما خصّ الكتاب المقدّس أحدًا منهم بصفة "نبيّ" بل بصفات أخرى كالتقيّ والبارّ والكاهن.

عِلمًا أنّ النبيّ شخصيّة معروفٌ نَسَبُها لدى الشعب اليهودي تمام المعرفة. وشخصيّة مدقَّق في صحّة نبوّتها خير تدقيق. كما أنّ (أهل مكّة أدرى بشعابها) فاليهود شعب عرف أنبياءه بامتياز. ولا يوجد في العالم أذكى من اليهود ولا أدهى ليعرف نبيًّا من أنبيائهم بدقّة مثلهم. ولم يكنْ إقناع اليهود بنبوّة أحدهم مسألة سهلة بل صعبة جدًّا. فمثالًا أنّ رؤساء كهنة اليهود الذين طالما انتظروا المَسِيّا (المسيح) قد رفضوا الاعتراف بأنّ يسوع المسيح، الذي رأوه وسمعوه وحضروا عددًا من معجزاته وحقّق المكتوب في كتبهم، هو المَسِيّا المنتظر.

فكيف يصدّق اليهود رجالًا مثل سيمون الساحر الذي أدهش شعب السّامرة بسِحره ( أعمال الرسل\8) ومثل محمد الذي أحرجته أسئلتهم عن الروح (الإسراء 85) وعن السّاعة (الأعراف 187) والمقصود بالسّاعة: يوم القيامة. حتّى دفعت قبيلة بني قريظة اليهوديّة دماء رجالها ما بين 600 إلى 900 رجل ثمنًا غاليًا جدًّا في مقابل تكذيب دعوة محمد. ومثل مسلمة بن حبيب الحنفي الذي (كان نصرانيًّا من اليمامة فأراد أن يشركه محمد معه في النبوّة فرفض محمد فلم يبايعه مسلمة- ويكيپيديا: مسيلمة بن حبيب) ومثل سجاح التميمية التي (تعود بنسبها من جهة أمّها إلى بني تغلب الذين كانوا يقيمون في بلاد الرافدين، وهذا ما جعل الرواة يقولون بأنها كانت نصرانية على دين بني تغلب- ويكيپيديا: سجاح بنت الحارث) لهذا فإنّ أيَّ كتاب يطعن في مصداقيّة التوراة وفي أيّ كتاب من كتب أنبياء بني إسرائيل، عن قصد أو عن غير قصد، فاعلم-ي بأنّ مؤلِّفه قليلُ المعرفة، ما لم يكن كَذّابًا ومُدَلِّسًا. ومثل هذا الكتاب في النهاية ليس من الله بشيء. وأمّا إذا كان الكتاب موحًى به فاعلم-ي أنّ مصدر الوحي المزعوم ليس الله. 

2 المفدي ما بين إسحاق وإسماعيل

واضح في الكتاب المقدّس أنّ المَفديّ هو إسحاق؛ إذ قال الله لإبراهيم: {خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً…}+ التكوين\22
فالكتاب المقدّس هذا شأنه: بليغ ودقيق ومؤثِّر تأثيرًا إيجابيًّا.

أمّا القرآن فقد اختلف مفسِّروه ما بين إسماعيل وبين إسحاق. فمثالًا؛ تفسير الطبري سورة الصّافّات 107 إذ ذكر التالي: (… واختلف أهل التأويل، في المفدي من الذبح من ابنَي إبراهيم، فقال بعضهم: هو إسحاق)- عن العباس بن عبد المطلب وعن ابن عباس وعن غيرهما. ثمّ أردف الطبري: (وقال آخرون: الذي فُدِيَ بالذبح العظيم من بني إبراهيم: إسماعيل)- عن ابن عباس وعن الحَسَن وعن مجاهد وغيرهم.

واللافت هنا تناقض واضح، لكنْ من نوع آخر؛ لأنّ فريقًا نقل عن ابن عباس قوله: إسحاق! بينما نقل فريق آخر عن ابن عباس نفسه قوله: إسماعيل.

علمًا أنّ اختلاف أهل التأويل وسائر علماء المسلمين هو من الأدلّة على ضعف البلاغة في القرآن من جهة البيان والمعاني، وعلى افتقار القرآن إلى الدِّقّة الموضوعيّة الكفيلة بمنع الالتباس.  

لكنّ الشيخ الشنقيطي (1905 موريتانيا- 1974) أكّد على أنّ المَفديّ، بحسب القرآن، هو إسماعيل؛ إذ ذكر في كتابه "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" باختصار: [اعلم أنّ القرآن العظيم قد دلّ في موضعين، على أن الذبيح هو إسماعيل لا إسحاق أحدهما في (الصّافّات) والثاني في (هود) أما دلالة الصّافّات على ذلك فهي واضحة جدّا في سياق الآيات، وإيضاح ذلك أنه تعالى قال عن نبيه إبراهيم: (… فبَشَّرْنَاهُ بغُلَامٍ حَلِيم* فلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قالَ يا بُنَيَّ إنِّي أَرَى في المَنام أَنِّي أذبَحُكَ فانظُرْ ماذا تَرَى…. وفدَيْناهُ بذِبْحٍ عَظِيم…) ثم قال بعد ذلك عاطفًا على البشارة الأولى: (وَبَشَّرْناهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ) فدلّ ذلك على أن البشارة الأولى شيء غير المبشَّر به في الثانية، لأنه لا يجوز حمل كتاب الله على أن معناه: فبشَّرناه بإسحاق، ثم بعد انتهاء قصة ذبحه يقول أيضًا: وبشَّرناه بإسحاق، فهو تكرار لا فائدة فيه، ينزَّه عنه كلام الله، وهو واضح في أنّ الغلام المبشَّر به أوّلاً الذي فُدِيَ بالذبح العظيم هو إسماعيل، وأن البشارة بإسحاق نصّ الله عليها مستقلة بعد ذلك….. أمّا الموضع الثاني الدّالّ على ذلك في سورة هود: 71 (وَامْرَأَتُهُ قآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فبَشَّرْناها بإِسْحَقَ ومِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ) لأنّ رُسُل الله من الملائكة بشَّرَتْها بإسحاق، وأن إسحاق يلد يعقوب، فكيف يُعقَل أنْ يُؤمَر إبراهيمُ بذبحه وهو صغير وهو عنده عِلم يقين بأنه يعيش حتى يلد يعقوب. فهذه الآية أيضًا دليل واضح على ما ذكرنا، فلا ينبغي للمنصف الخلافُ في ذلك بعد دلالة هذه الأدلة القرآنية على ذلك، والعلم عند الله تعالى] انتهى.

وقد أعجبني تفسير هذا الشيخ، فكم عدد المسلمين الذين استطاعوا التوصّل إلى هذه النتيجة؟ لكنّي أقول: ليت الشيخ الشنقيطي اطّلع على القصّة الأصلية المفصَّلة في الكتاب المقدّس (التوراة\ سفر التكوين) تفصيلًا دقيقًا لكي يكتشف الحقيقة؛ ومنها أنّ الله هو الذي أَمَرَ إبراهيم، في اليقظة وليس في المنام، بتقديم إسحق قربانًا: {خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ… وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً…} فلم يترك الله خيارًا لإبراهيم كي يختار أحد ابنَيه! لأنّ مسألة الاختيار عند الله، في ما يخصّ المشروع الإلهي لفداء البشر والذي به صنع الخلاص الأبدي للإنسان، مهمة جدًّا! فلا يمكن أن يفرِّط بها الله فيعطيها لأحد أيًّا كان. هذا لأنّ في القصّة دلالة رمزية على تقديم المسيح ذبيحة كفّاريّة عن العالَم أجمع. 

لكنْ لنفترضْ أنّ من الممكن عند الله أن يترك الخيار لإبراهيم فما المشكلة؟ والجواب 1. إنّ إسحاق في نظر الله هو الإبن الوحيد إذ به دُعِيَ نَسْلٌ لإبراهيم (التكوين\21) لأنّ إبراهيم تزوّج هاجر بطلب من سارة وليس بإذْنٍ من الله (التكوين\16) ففي هذا تفضيل لإسحاق على إسماعيل 2. إنّ ابن الموعد هو إسحاق وليس إسماعيل (التكوين\17) وفي هذا تفضيل لإسحاق أيضًا 3. إنّ إسحاق كان ابن سارة (الحُرّة) أمّا إسماعيل فكان ابن هاجَر (جارية سارة) لهذا فإنّ إبراهيم قَدَّم ابنَ الحُرّة فداءً، أي قدّم الأفضل ممّا عنده لله، ولم يقدِّم ابن الجارية! ما يعني أنّ في تقديم إسحاق تعظيمًا لِقَدْرِ الله. أمّا لو قدّم إبراهيمُ إسماعيلَ لدلّ ذلك التقديم على انتقاصٍ من قدر الله، نظرًا للعوامل الثلاثة المذكورة.

3 مريم النبيّة ومريم أمّ يسوع

لن أُطيل في موضوع خَلْط القرآن بين مريم العذراء وبين مريم النبيّة بنت عَمْرَامَ (وليس عمران) وأخت موسى النبي وهارون الكاهن، لأنّ لغيري على الانترنت، ولي أيضًا، أزيد من مقالة عن هذا الموضوع. وقد اعتُبِر هذا الخلط غلطة في حقّ التاريخ. لذا تكفي الإشارة إلى زعم القرآن عن مريم العذراء إنّها بنت عمران (آل عمران 35-37) وإنّها (أخت هارون- مريم 28) والزمن الذي يفصل بين مريم النبيّة وبين مريم أمّ المسيح حوالي 1400 سنة. وقد حاول عدد من المسلمين تبرير هذه الغلطة. وهي وَحْدَها تكفي دليلًا على أنّ القرآن من تأليف محمد، بحَسَب ما سَمِع من قصص الأوّلِين، وليس وَحيًا من الله.

4 هذا إله يُقَاتِلُ عن أتباعِه وذاك إله يقاتل عنهُ أتباعُه

في الكتاب المقدَّس\ العهد القديم: {الرَّبُّ يُقَاتِلُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ تَصْمُتُون}+ الخروج 14:14 وفيه قول الله: {لِيَ النَّقْمَةُ وَالْجَزَاء…}+ التثنية 35:32 وفي العهد الجديد: {كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيق… لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ... وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ…أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ… أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ…}+ متّى\5

أمّا في القرآن: (قاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ باللَّه…)- التوبة 29 وفيه: (فإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَاب…)- محمّد 4 والمزيد في مقالتي المنشورة على موقع لينغا: على نفسها جنتْ داعش.

¤ ¤ ¤

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. ابن المسيح 14 يونيو 2015 - 13:56 بتوقيت القدس
ألقرأن ليست من عند الله ولا يوجد أي نبي عربي ألقرأن ليست من عند الله ولا يوجد أي نبي عربي
(1) إن دم المسيح هو الوسيلة الوحيدة للخلاص من عقوبة الخطية أي الموت الأبدي. إذ يقول الكتاب في (رو23:6) "أجرة الخطية هي موت". وأيضا في (عب22:9) لأنه "بدون سفك دم لا تحصل مغفرة". (2) فقدم المسيح دمه على الصليب للتكفير عن خطايانا، وللتبرير من جرمها، وللتطهير من أدناسها. (3) فتأمل يا أخي قيمة هذا الدم وعمله في الخلاص كما يشهد الكتاب نفسه (رو 3: 24،25) "متبررين مجاناً بنعمته بالفداء الذي بيسوع المسيح الذي قدمه الله كفارة بالإيمان بدمه لإظهار بره من أجل الصفح عن الخطايا السالفة بإمهال الله".6) : وأيضا قول بولس الرسول في (أف7:1، كو14:1) "الذي فيه لنا الفداء بدمه غفران الخطايا". 2: وآيات أخرى كثيرة تشهد لعمل دم المسيح منها: (1) ما جاء في: (رو8:5،9) ولكن الله بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا فبالأولي كثيراً ونحن متبررين الآن بدمه نخلص به من الغضب" (2) وفي سفر (رؤ5:1) "يسوع المسيح..أجبنا وقد غسلنا من خطايانا بدمه". أنه حينما يتأمل الإنسان في بعض الحقائق الكتابية، مع فتح قلبه لعمل الروح القدس، سوف يتحول كلام الرب في داخله إلى روح وحياة، كما قال السيد المسيح (يو6: 63) "الكلام الذي اكلمكم به هو روح و حياة ". ولنعطي بعض الأمثلة: (1) أرى الدم وأعبر: في (خر12: 13) ويكون لكم الدم علامة على البيوت التي انتم فيها فارى الدم واعبر عنكم فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين اضرب ارض مصر" عندما كان بنو إسرائيل في أرض العبودية في مصر، تحت سلطان فرعون، صرخوا إلى الرب إلههم ليخلصهم من يد فرعون الذي مرر حياتهم بعبودية مرة. فاستجاب لهم الرب وأرسل موسى لينقذهم. فمد الرب يده وضرب المصريين ضربات مرعبة كانت أشدها هولاً الضربة الأخيرة وهي قتل كل ابن بكر في بيت المصريين. ولكي تنجو بيوت شعب الله من هذه الضربة أمرهم الرب أن يذبحوا خروفا في كل بيت ويرشوا من دمه على باب المنزل (على العتبة العليا والقائمتين) حتى إذا مر الملاك المهلك ويرى الدم لا يهلك أبكار هذا البيت "ويكون لكم الدم علامة على البيوت التي أنتم فيها. فأرى الدم وأعبر عنكم فلا يكون عليكم ضربة للهلاك حين أضرب أرض مصر". (خر13:12). أليس ذلك رمز لدم المسيح الذي إذا رشت به قلوبنا لا تكون علينا ضربة للهلاك كما يقول بولس الرسول في (رو9:5) "ونحن متبررون الآن بدمه نخلص به من الغضب". وهناك أيضا مثل آخر: (2) ويدخل بدمه فيكفر: رسم الرب لبنى إسرائيل في العهد القديم وسيلة الفداء وطريق الخلاص أنه بالدم، فأمر كل من يخطئ أن يقدم ذبيحة ويرش دمها على المذبح فيكفر عن خطاياه (لا 7: 2). وجاء في (لا16: 15) "يذبح تيس الخطية الذي للشعب و يدخل بدمه الى داخل الحجاب و يفعل بدمه كما فعل بدم الثور ينضحه على الغطاء و قدام الغطاء فيكفر عن القدس". (لا16: 18) "ويأخذ من دم الثور ومن دم التيس ويجعل على قرون المذبح مستديراً" وهذا أيضا رمز إلى دم المسيح الذي كتب عنه بولس الرسول في (عب12:9) "ليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة إلى الأقداس فوجد فداء أبدياً"
2. الكاتب 14 يونيو 2015 - 16:02 بتوقيت القدس
أدب التعليق وحقّ الحذف أدب التعليق وحقّ الحذف
سلام المسيح مع كلّ قارئ-ة. لطفًا أنّ المكان مخصّص للتعليق على المقالة من فكر القارئ-ة شخصيًّا وفي صُلب موضوع المقالة. شكرًا لإدارة موقع لينغا على منحي حقّ حذف أي تعليق غير مناسب في نظري! كما منحت غيري أيضًا. عِلمًا أني أتقبّل أيّ نقد موضوعي من أيّة شخصيّة محترمة برحابة صدر. فليس هذا المكان مناسبًا لنسخ صفحة ما من الانترنت بدون مناسبة. ولا نسخ سطر واحد من فكر شخص قرأ الكتاب المقدس فنقده مفسِّرًا على هواه، بدون الرجوع إلى أحد كتب التفسير المسيحي. لذا اقتضى التنويه مع المحبة والتقدير
3. جميل بربارة 15 يونيو 2015 - 00:54 بتوقيت القدس
مقال يعطي لمحة للفروقات مقال يعطي لمحة للفروقات
من الجدير بالذكر ان الكاتب،أستاذي، على علم يقين بما يعرضه. وهذا لم يأتي صدفة إنما نتيجة دراسات وأبحاث في الموضوع، مما لا يترك للقارئ مجال للشك. ولك جل إحترامي وتقديري على أمانتك وتعبك. مع هذا أنا أشجع كل شخص بأن يشك مثل توما ويبحث حتى يؤمن ويصدق بنفسه. فمن رحم الشك يولد اليقين. سؤالي للأستاذ الوقور: هل لنا أن نتوقع مشاركات أخرى تبرز الأختلافات، والتي بدورها تدحض أحد الكتابين؟ بدوري أدعو لك بالبركات الروحية قبل الجسدية. تشكرات
3.1. الكاتب 15 يونيو 2015 - 11:03 بتوقيت القدس
شكرًا جزيلا
الأخ ابن المسيح: أشكرك على تعب محبتك. وأعتذر لك على ذهاب ردّك على تعليق لأحد الإخوة المسلمين قمت بحذفه، لأن الردود تُحذف معه تلقائيًّا. والرب يبارك حياتك الأخ الصديق جميل بربارة: أشكرك على تعب محبتك وعلى دعائك الكريم والمخلص من أجلي. نعم؛ توجد مشاركات أخرى في سياق مقالاتي القادمة بعون الرب. والرب يبارك حياتك
3.2. ابن المسيح 15 يونيو 2015 - 20:49 بتوقيت القدس
شكرا اخ رياض وسلام المسيح معك والرب يبارك
واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله،
4. موسى 15 يونيو 2015 - 21:01 بتوقيت القدس
ردي حذفتموه ولكن هل لي ان اسال من انتم موقع ليينغا وما يعني الاسم وشكرا ردي حذفتموه ولكن هل لي ان اسال من انتم موقع ليينغا وما يعني الاسم وشكرا
5. abdalla salh 16 يونيو 2015 - 00:12 بتوقيت القدس
راى راى
اريد ان اسال - لو لم يكن محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا لما انتشرت دعوته قيد انملة ولا شبرا من ارض ولكن انظر بحسب الدراسات العالمية الاوربية والامريكية فان اكثر الديانات انتشارا فى اوربا وامريكا هو الاسلام لانه دين كامل يامر بعبادة اله واحد ليس له ند ولا ولد ثانيا ما جاء فى القران العظيم من ادلة علمية اكتشفت فى العلم الحديث تبين ان القران مرسل من اله انشقاق القمر مراحل خلق الانسان كروية الارض خلق كل كائن حى من ماء صعوبة التنفس فى الاماكن العالية وذلك لانه كلما ارتفعت عن سطح البحر قل الاكسجين الجلد هو مركز الاحساس والالم فى الانسان ان الكون كان كتلة واحدة ثم انفجت وغيرها من الحقائق العلمية على عكس الكتاب المقدس الذى يوجد به كثيرا من المغالطات العلمية حول خلق الاشياء هل يوجد كتاب مقدس يوجد به مثل هذه النصو ص (ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم.دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع. 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج.بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن. 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية. 4 عنقك كبرج من عاج.عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم.انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق. 5 راسك عليك مثل الكرمل وشعر راسك كارجوان.ملك قد اسر بالخصل. 6 ما اجملك وما احلاك ايتها الحبيبة باللذات. 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد. 8 قلت اني اصعد الى النخلة وامسك بعذوقها.وتكون ثدياك كعناقيد الكرم ورائحة انفك كالتفاح 9 وحنكك كاجود الخمر--لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين " (نش1:7-9)ء واخيرا ساطرح مثالا لوان رجلا له عشرة اولاد عاصيين له وعنده ولد واحد طيب صالح وقرر ان العشرة اذا قتلوا الولد الصالح سيغفر لهم ويرضى عنمم والسؤال هل هذا الرجل عاقل ام مجنون الا جابة انه مجنون اذا الهكم مجنون
5.1. ابن المسيح 16 يونيو 2015 - 20:24 بتوقيت القدس
اخي العزيز مبروك عليك الإسلام
1) أحد عناوين أخلاق محمد، الكذب: فقد كان محمد يستخدم الكذب بل ويحرض على الكذب. كما جاء في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) يقول: "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه". (2) ومن عناوين أخلاق محمد، الاستغراق في الجنس: 1ـ جاء في (الطبقات الكبرى ج1/ص398) "عن أنس قال النبي: حبب إلي من الدنيا النساء والطيب". 2ـ وجاء في (السيرة الحلبية ج3 ص 377) "إذا رغب النبي في امرأة خلية [أي غير متزوجة] كان له أن يدخل بها من غير رضاها. [ويستطرد الحلبي] قائلا: وأن النبي إذا رغب في امرأة متزوجة يجب على زوجها أن يطلقها له" (3) وأمور أخرى كثيرة.
5.2. الكاتب 16 يونيو 2015 - 21:13 بتوقيت القدس
الأخ العاقل abdalla salh
1 لو بحثت قليلا لعرفت حقيقة انتشار الاسلام بالسيف في غالبية الدول المؤسلَمة. 2 لو وضعت "الاعجاز العلمي في القرآن" في غوغل وغيره لوجدت أدلة وحقائق أكدت مجتمعة على أن القرآن بلا معجزة من أي نوع كان. 3 يوجد تفسيران لسفر نشيد الأنشاد؛ الأوّل روحي والثاني حرفي. والنتيجة أن هذا السفر الذي كتبه سليمان الحكيم من أجمل الأسفار الشعرية في الكتاب المقدس لمن تأمل فأدرك أو استعان بالتفسير المسيحي. ولا أريد بالمناسبة أن آتيك بأمثلة الفجور والزنا بأنواعه في القرآن، استنادًا على التفسير الاسلامي المعتمد لديك، لكنك تستطيع التحقق من كلامي بعد أن تنظّف عقلك وضميرك وتعرف أين تبحث. 4 أتمنى عليك العودة إلى مقالتي "وقفة على طريق الجلجثة" وسلسلة مقالاتي المنشورة حاليّا في الموقع تحت عنوان "جذور صلب المسيح" لكي تتبيّن الإله العاقل وتميّزه من الإله المجنون. والإله الحيّ يعينك على الفهم ويبارك حياتك
6. ابن المسيح 17 يونيو 2015 - 18:14 بتوقيت القدس
نشيد الأناشيد في الكتاب المقدس نشيد الأناشيد في الكتاب المقدس
ع1) تعرض الكتاب المقدس للهجوم العنيف من أحبائنا المسلمين، وتعرض على وجه الخصوص سفر نشيد الأناشيد للهجوم الأعنف. قائلين: أن أسلوبه غزل فاضح، وألفاظه لا تليق بوحيٌ من الله، كأوصاف أعضاء جسد المرأة وما إلى ذلك. (2) وبداية أريد أن أوجه تساؤلى إلى أصحاب هذه الاعتراضات: 1ـ هل ذُكرت هذه الأوصاف بطريقة مبتذلة؟ 2ـ أم أنها ذكرت في قالب من الأدب الراقي، 3ـ تماما كما تُذكر أسماء أعضاء جسد المرأة والرجل أيضا في كتب الطب بطريقة علمية، 4ـ وكما تذكر أيضا في كتب الشعر بطريقة بلاغية. 5ـ فإن سفر نشيد الأناشيد هو شعر صوفي روحاني، مملوء بالصور البلاغية الرمزية من تشبيهات واستعارات وكنايات، 6ـ فألفاظه لا تؤخذ بالمعنى الحرفي، أو كما تقول لغة البيان: لا تؤخذ بلازم معناها، وإنما لها معان أخرى تشير إليها، كما سنرى. (3) وقبل أن أتكلم عن تفسير ألفاظ سفر نشيد الأناشيد، أجد لزاما عليَّ أن أوضح أمرا هاما أساسيا قد أشار إليه القديس بولس الرسول في رسالة (1كو2: 11ـ15) قال: "مَنْ مِنَ الناس يعرف أمور الانسان، إلا روح الإنسان الذي فيه، هكذا أيضا أمور الله لا يعرفها أحد إلا روح الله، ونحن لم نأخذ روح العالم، بل الروح الذي من الله، لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله، التي نتكلم بها أيضا لا بأقوال تعلمها حكمة إنسانية، بل بما يعلمه الروح القدس، قارنين الروحيات بالروحيات، ولكن الانسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لأنه عنده جهالة، ولا يقدر أن يعرفه، لأنه إنما يحكم فيه روحيا. وأما الروحي فيحكم في كل شيء وهو لا يحكم فيه من أحد" (1كو2: 11ـ15). == 25 ق == (4) فلكي نفهم تعبيرات سفر نشيد الأناشيد، يجب مقارنتها بآيات أخرى من الكتاب المقدس، لتوضيح معانيها "قارنين الروحيات بالروحيات". وسوف أوضح تفسير هذه الألفاظ في حلقات هذا البرنامج، بمشيئة الله. (5) كان هذا عن النقطة الأولى وهي: اعتراضات عنيفة، ونأتي إلى النقطة الثانية وهي: ثانيا: علاقة عفيفة: (1) من الاتهامات الموجهة لسفر نشيد الأناشيد أنه غزل فاضح لا يليق بكتاب موحى به من الله. (2) وما يسميه المعترضون أنه غزل فاضح إنما نشأ عن قصور فهم المدلول السامي للعلاقة العفيفة بين النفس البشرية وخالقها، التي هي موضوع هذا السفر المقدس. (3) الواقع أن الاقتراب من سفر نشيد الأناشيد، يشبه الاقتراب من الشجرة المشتعلة بالنار المقدسة، التي رآها موسى النبي، حيث قال له الرب: "يا موسى! اخلع نعل رجليك لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة" (خر3: 5) (4) وهذا ما ذُكِر في القرآن أيضا: "أن ياموسى اخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى" (سورة طه 12) (5) وخلع النعلين له دلالات روحية إذ: 1.يشير أولا إلى قداسة المشهد وضرورة خلع النعال. 2.كما أن خلع النعال يشير إلى التحرر من العوامل المادية التي تقيد انطلاقة الروح في هذا الطريق الروحي. 3. ومن هنا نستطيع أن نفهم ما قصده السيد المسيح بقوله: "الكلام الذي أكلمكم به هو روح وحياة" (يوحنا 6 : 63)، 4. ويشير كذلك إلى ما قاله بولس الرسول: "الانسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لأنه عنده جهالة، أما الروحي فيحكم في كل شيء" (1كورنثوس 2: 14) 5. وهذا هو ما دعى السيد المسيح أن يحذر منه قائلا: "لا ترموا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بأقدامها، وتلتفت فتمزقكم" (متى7: 6) . (6) لهذا فعندما نقترب من سفر نشيد الأناشيد، بسمو معانيه ورموزه، علينا أن نخلع نعالَ المادية، والأفكار الشهوانية، ونتقدم في قداسة الفكر ونقاوة القلب، لأن: "كلَّ شيء طاهر للطاهرين، أما للنجسين وغير المؤمنين، فليس شيء طاهر، بل قد تنجس ذهنهم أيضا وضميرهم" (تيطس1: 15) (7) وعلاوة على ذلك، فعندما يعترضون بأن هذا السفر يحتوي على أمور مخزية. نقول لهم: 1.إن علماء الكتاب المقدس من اليهود والمسيحيين للعهدين القديم والجديد، لم تكن تنقصهم الفطنة التي يدَّعيها المعترضون، 2.فلو كانوا قد وجدوا أن في هذا الكتاب شُبْهَةَ خزي، كما يدَّعون لما كانوا قد قبلوه ضمن الأسفار المقدسة، في مجامع ضمت صفوة الآباء العلماء والفهماء والروحانيين!! 3.فلا يضير الحق إنكار غيرِ العارفين له. (8) كان هذا عن النقطة الأولى والثانية: اعتراضات عنيفة، وعلاقة عفيفة، ونأتي إلى النقطة الثالثة وهي: ثالثا: أمثلة شريفة: ** ردا على اتهام المعترضين بأن أسلوب نشيد الأناشيد هو أسلوب عشق فاضح. أقول: == 20 ق == (1) الواقع أن أسلوب نشيد الأناشيد ليس هو عشقا فاضحا كما يقول المعترضون، ولكنه عشق مقدس. (2) وربما يندهش المشاهد من هذا التعبير: (العشق المقدس) (3) ولكن لكي يزول اندهاشك يا عزيزي المشاهد، دعني أذكرك بشخصية لها مقامها المكرم بين النساء المسلمات وهي رابعة العدوية. (4) هل تعرف لقبها الذي تشتهر به؟ اقرأ ما كتبه عنها الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بدوي أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس، وقد دَعَى كتابه عنها بإسم (شهيدة العشق الإلهي) (5) وقد جاء عنها في موقع إيلاف دوت كوم (http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2005/10/99072.htm) (6) "قادها سعيها للتحقق في هذا العشق، إلى [مدينة] القدس ... وفي القدس ماتت [وأكمل قائلا]: "وفي مكان ما على جبل الزيتون المطل على مدينة القدس، من جهة الشرق، ترقد رابعة الآن، في قبرها". (7) فمن أشعار رابعة العدوية في العشق الإلهي؟ من كتاب (شهيدة العشق الإلهي) ** أُحِبُّكَ حبين، حبَّ الهـوى ** وحـبا لأنـك أهـلٌ لـذاكا ** فأما الذي هو حب الهوى ** فشغـلي بذكرك عمن سواكا ** وأما الذي أنت أهـل لـه ** فكشفك لي الحجب حتى أراكا (8) قارن أسلوب العشق الإلهي هذا بما أنشدته عروس نشيد الأناشيد قائلة: ** اسمـك دهن مُهـراق ** لذلك أحبتـك العـذارى ** اجذبني وراءك فنجري ** أدخلني الملك إلى حجاله ** نبتهـج ونفـرح بـك (9) تلاحظ في كلا النصين نغمة الحب الراقي المعبرة عن العشق الإلهي المقدس، وليس العشق الفاضح المنجَّس، كما يدعون. (10) والواقع أن نغمة الحب الإلهي هذه تسود على مذهب التصوف بصفة عامة، كما جاء في (الموسوعة العربية الميسرة ص525و 527 بإشراف الأستاذ أحمد غربال) "التصوف مسيحيا كان أو إسلاميا هو مراتب، يبدأ المتصوف فيه بتطهير نفسه من الدنس والأقذار والأهواء والنزعات المنحرفة، بحيث يصبح أهلا للتجلي. [وأكمل قائلا]: وما التجلي إلا شعور يمزيد من محبة الله والقرب منه، وكلما قوي هذا الشعور اطَّرَد رقيُّ النفسِ حتى تحس بوجود الله في قرارها، بل باتحادها به اتحادا كليا". (11) وهكذا نرى أن التصوف الروحي، هو العبادة المبنية على الحب المقدس أو العشق الإلهي. ويتضح هذا الاتجاه في كتابات الصوفيين ودواوينهم الشعرية التي تتشابه كثيرا مع ما كتب في سفر نشيد الأناشيد. (12) وأسوق بعض الأمثلة على ذلك: 1ـ جاء في كتاب (التعرف لمذهب أهل التصوف ج 1 ص 4، اسم المؤلف: محمد الكلاباذي نشر: دار الكتب العلمية بيروت 1400) "لم تتحدث طائفه من الناس عن الحب الإلهي وعن الفناء في الله كما تحدث الصوفيه" 2ـ وجاء في كتاب (قوت القلوب في معاملة المحبوب، ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد == 15 ق == ج 2 ص 94، المؤلف: بن عطية الحارثي، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت/لبنان 2005م، الطبعة الثانية، تحقيق : د.عاصم إبراهيم الكيالي) "قالت رابعة العدوية: ماعبدت اللّه خوفاً من اللّه، فأكون كالأمة السوء إن خافت عملت، ولا حبًّا للجنة فأكون كأمة السوء إن أُعطيَت عملت، ولكني عبدته حبًّا له وشوقاً إليه" 3ـ وجاء في كتاب (معجم ابن المقرئ ج 1 ص 74، المؤلف: أبو بكر بن زاذان الأصبهاني، المشهور بابن المقرئ المتوفى : 381هـ) "كانت رابعة العدوية تنوح بهذين البيتين: ** ولقد جعلتك في الفؤاد محدثي ** وأبحْت جسمي من أراد جلوسي ** فالجسم مني للجليس مؤانس ** وحبيب قلبي للفؤاد أنيسي 4ـ وجاء في كتاب (طبقات الصوفية ويليه ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات ج 1 ص 392، المؤلف: أبو عبد الرحمن الأزدي، نشر: دار الكتب العلمية بيروت 1998م، الطبعة الأولى، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا) "متصوفة أخرى تدعى: ريحانة الوالهة، من متعبدات البصرة، كتبت قائلة: ** أنت أُنْسي وهمَّتي وسروري ** أبَى القلبُ أن يحبَّ سواكا ** يا عزيزي وهمتي ومرادي ** طال شوقي متى يكون لقاكا ** ليس سؤلي من الجنان نعيم ** غير أني أريد أن ألقاكا (13) بل أستطيع أن أقول أن ما كتبه الصوفيون المسلمون في العشق الإلهي، ما هو إلا انعكاس لما تأثروا به من سفر نشيد الأناشيد. (14) وأسوق إليك بعض الأدلة التي تثبت ذلك: 1ـ الدليل الأول: ما قاله الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتاب "شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية" (ص 10و11) قال: "عندما نبحث عن مصدر التأثير الواعي أو اللاواعي في التصوف الإسلامي، يجب أن يتجه البحث إلى التأثير المسيحي إذ تغلُب عليه هذه الفكرة، فكرة المحبة الإلهية". 2ـ دليل آخر: من نفس الكتاب (شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية ص 6) للدكتور عبد الرحمن بدوي، إذْ ذَكَر أنه "في كوخ رابعة المتواضع كان يوجد مشجب "أي شماعة" تضع عليه أكفانها، فكانت تستخدم هذا المشجب بما عليه من أكفان، لتضع أمام عيونها موضوعا للتأمل أثناء الذكر العقلي، مثل القديسة تريزا، والصوفية المسيحيين عامة في استخدامها نموذج الصليب، فكان صليبها هو مشجبها المجلل بأكفانها". [ويواصل حديثه قائلا]: "ما أقوى الشبه .. بين هذه الصوفية المسلمة وبين تلك الصوفية المسيحية". (صورة الصليب عليه كفن المسيح كعباءة مدلاة عليه) 3ـ ودليل ثالث: قال فريد الدين العطار في كتاب (تَذْكِرَةِ الأولياء) عن رابعة العدوية: "لقد هبطت عليها رسالتها الروحية، عندما كانت تسير ذات يوم، فشاهدت رجلا غريبا يرمقها بنظره مضمرا لها الشر، فهربت وسارت في طريق دمشقها هي الأخرى (أي مثل بولس الرسول الذي رأى رؤيتة الروحية وهو في الطريق إلى دمشق). == 10 ق == ثم ارتمت على التراب وظلت تناجي ربها قائلة: "إلهي أنا غريبة يتيمة، مكبلة بقيود الرق والعبودية، ولكن همي الكبير هو أن أعرف: هل أنت راضٍ عني أم غير راض؟ فسمِعَتْ صوتا يقول: "لا تحزني! ففي يوم الحساب يتطلع المقربون إلى السماء إليك ويحسدونك على ما ستكونين فيه" فلما سمعت هذا الصوت عادت إلى بيت سيدها، وصارت تصوم وتخدم سيدها وتصلي لربها طوال الليل". [ويكمل حديثه قائلا]: "إن رابعة العدوية لم تجد خلاصا أو بالأحرى عزاءً لها إلا في الإيمان والثقة بالله والتعزي بالآخرة، وهي ظاهرة طالما حدثت... ونراها في الجيل الأول للمسيحية ... حيث تنصرف هذه النفوس النبيلة إلى طلب الملكوت الأعلى" (رابعة العدوية للدكتور عبد الرحمن بدوي ص 12) 4ـ دليل رابع على تأثر التصوف الإسلامي بالمحبة الإلهية في المسيحية: 1. عندما اتُّهِم الحسين ابن منصور الحلاج بالكفر، وهو أحد رواد التصوف الإسلامي بالعراق في القرن التاسع الميلادي، هل تدري ماذا فعلوا به؟ 1.جاء في (الموسوعة العربية الميسرة ص 732) أنهم صلبوه، ثم قطعوا رأسه، ثم أحرقوه!! 2.ونسأل لماذا صلبوه؟ نجد الإجابة في أحد أبيات شعره التي عبر بها عن تأثره بالمسيحية إذ قال: ألا أَبـْلِـغْ أحبـائي بـأنـي ** ركبت البحر وانكسر السفينة على دين الصليب يكون موتي ** فلا البطحا أريد ولا المديـنة 1.هذه يا عزيزي فكرة مبسطة عن التصوف الروحي في المسيحية والإسلام، 2.والتصوف موجود في كل أديان العالم أيضا: الديانة الفارسية، والهندية، واليهودية، 6. وتوجد في الإسلام مدارس متعددة للتصوف منها: المدارس الحجازية، والعراقية، والشامية، والمصرية، والمغربية، والسودانية وغيرها، ولكل مدرسة روادها. وتتفق هذه المدارس فيما بينها في أمور، وتختلف في أمور أخرى. وعن هذا يحسن أن تقرأ كتاب (المذاهب الصوفية ومدارسها للإستاذ عبد الحكيم عبد الغني قاسم) (15) نأتي إلى سؤال هام: هل من علاقة بين التصوف الروحي وسفر نشيد الأناشيد؟ 1) أقول نعم. إن العلاقة وطيدة بيْنَ التصوف الروحي وسفر نشيد الأناشيد، 2) وسر هذه العلاقة يكمن في أن جميع الاتجاهات الصوفية الروحانية لها قاعدة واحدة وهي الحب الإلهي أو كما يفضلون أن يسموه العشق الإلهي. 3) فإذْ لم يسعف الصوفيين النثرُ للتعبير عن التجربة الوجدانية العميقة، عبَّروا عن شعورهم الجارف بما يعرف بشعر الغزل المقدس. 4) وهذه هي التهمة الموجهة إلى سفر نشيد الأناشيد، ولكن إذا عرف المعترضون أساس شعر العشق الإلهي يبْطُلُ الإدعاء. == 5 ق == 5) فسفر نشيد الأناشيد في الكتاب المقدس هو قصيدة شعر باللغة العبرية، شعر صوفي روحاني، 6) تماما مثل ما في التصوف الإسلامي من قصائد الشعر الصوفي، أمثال قصائد رابعه العدوية، وابن عربي، وابن الفارض، وذي النون المصري، وغيرهم. 7) وقصائد الشعر الصوفي كما قلت تتحدث عن العلاقة الحبيَّة والعشق الإلهي بين الإنسان وبين الله. 8) ولا يخفى على المشاهد أن الشعر عموما، والشعر الصوفي خصوصا، يتميز بالصور البلاغية، والتعبيرات الرمزية المجازية، أي أنه مملوء بالتشبيهات والاستعارات والكناية والتورية، وهي كلها أساليب أدبية بلاغية راقية، للتعبير عن المحبة الإلهية السامية. ولا تؤخذ كلمات الشعر بالمعنى الحرفي المادي، وإلا ما كان شعراً. 9) فإذا ماوضعنا هذا الاعتبار في قراءتنا لسفر نشيد الأنشاد، يبطل الإعتراض بأنه شعر غزل فاضح، فلا يقول هذا القول سوى إنسان ليس له دراية بالثقافة والمعرفة. (16) ورب من يسأل: هل هناك فرق بين الشعر الصوفي، وبين سفر نشيد الأناشيد؟ الإجابة: نعم: 1) فعندما عقدْتُ المقارنة بين الشعر الصوفي وبين سفر نشيد الأناشيد كان هدفي هو توضيح أن موضوع السفر ليس أمرا فاضحا، وأن نغمة الحب الإلهي أو العشق الإلهي ليست أمرا مخزيا، كما يدعي المعترضون، بل إن نفس الأسلوب ونفس التعبيرات موجودة في مذهب إسلامي معروف وهو مذهب الصوفية. 2) ولكن بالتأكيد هناك فرق جوهري بين الإثنين، فالشعر الصوفي عند الصوفيين هو من تأليف بشر، أما سفر نشيد الأناشيد فهو وحي من الله، وقد تأثر به الصوفيون، فنسجوا على منوال هذا العشق الإلهي.
6.1. الكاتب 18 يونيو 2015 - 15:23 بتوقيت القدس
شكرا أخي ابن المسيح
سلام الرب يسوع معك. أشكرك مرة أخرى على تعب محبتك. وأهديك المقطع التالي من تأملات في سفر نشيد الأنشاد. والغريب في نظري أن القرآن يؤمن بعصمة الأنبياء فكيف يطعن المسلمون بهذا السفر وقد كتبه سليمان الحكيم الذي اعتبره القرآن نبيًّا؟ https://www.youtube.com/watch?v=4Naf7NuhbHI
7. HQ 18 يونيو 2015 - 13:24 بتوقيت القدس
وقفة بين كتابَين مقدّسَين وقفة بين كتابَين مقدّسَين
مع احترامي الشديد فإن كاتب المقال مبتدأ وتنقصه ميزة يجب أن تتوافر في الكاتب وهي البحث في المواضيع قبل الكتابة عنها. فعلى سبيل المثال تحدث الكاتب عن بني قريظة الذين قتلهم محمد لأنهم كذبوه، وهذا الأمر غير صحيح لأن محمد أمر بقتل بعضهم بسبب نقضهم للعهد الذي بينهم وبين محمد. المهم لكم دينكم ولي دين. اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله لا شريكة له.
7.1. الكاتب 18 يونيو 2015 - 14:53 بتوقيت القدس
الأخ HQ المحترم
سلام السيد المسيح معك. أتمنى عليك أن تقرأ عن بني قُرَيظة قليلًا ممّا قرأتُ عن مذبحتهم الشهيرة شخصيًّا. وقد ذكرت في المقالة أن اليهود شعب عرف أنبياءه بامتياز فميّز بين الصادق والكذّاب- حسب التوراة- وتاليًا أحرجوا رسول الإسلام كثيرًا. ومن ويكيبيديا- بنو قريظة:- (نزل الوحي على "النبي" بأن يقاتل بني قريظة... اقترح كعب بن أسعد ثلاث طرق للخروج من المأزق: اعتناق الإسلام أو الاستسلام أو قتل الرجال وسبي الأطفال والنساء... استسلم بنو قريظة ظنًّا منهم أن المسلمين سيعاملونهم مثلما عاملوا بني قينقاع. إلا أن النبي حكّم فيهم سعد بن معاذ... فحكم أن "يقتل الرجال وتقسّم الممتلكات والنساء والأطفال" فنزل الوحي على النبي ليقرّ حكم سعد فيهم) ومن تفسير الطبري سورة الأحزاب 26 اليك التالي: (إذ أتاه جبرائيل فقال: عفا الله عنك؛ ما وضعَتِ الملائكةُ سلاحَها منذ أربعين ليلة، فانهضْ إلى بني قريظة فَإِنِّي قَدْ قَطَعْت أَوْتَارهمْ وَفَتَحْت أَبْوَابَهُمْ وَتَرَكْتهمْ فِي زِلْزَال وَبِلْبَال، قال: فاستلأم محمد ثم سلك سكة بني غنم... قال: فأتاهم محمد فحاصرهم خمسًا وعشرين ليلة وناداهم "يا إخْوَانَ القِرَدَة هَلْ أخْزَاكُمُ اللهُ وأنـزلَ بِكُمْ نِقْمَتَهُ؟" فقالوا: يا أبا القاسم، ما كنت فحاشا، فنـزلوا على حكم ابن معاذ، وكان بينهم وبين قومه حلف، فرجوا أن تأخذه فيهم هوادة، وأومأ إليهم أبو لبابة إنه الذبح، فأنـزل الله يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ... فَحَكَمَ فِيهِمْ أَنْ تُقْتَل مُقَاتِلَتهمْ وأَنْ تُسْبَى ذَرَارِيّهمْ وأَنَّ عَقَارَهُمْ لِلْمُهَاجِرِينَ دُونَ الأنصار... ) وقد تساءل المفكّر العراقي السيد أحمد القبانجي في إحدى محاضراته ما معناه: (كم عدد بني قريظة الذين نقضوا العهد؛ إثنان، ثلاثة؟ هل هذا مبرّر معقول لمحمد كي يقتل 600-900 رجل ويسبي النساء والأطفال وينهب الممتلكات؟) عِلمًا أن محمد وسعد بن معاذ وغيره فسّروا التوراة تفسيرا خاطئًا في الحكم على بني قريظة وعلى غيرهم. وعلمًا أنّ أيادي علي بن أبي طالب والزبير بن العوّام قد تعبت من ضرب أعناق ذلك العدد الكبير من رجال بني قُرَيظة ومن الفتيان الذين ظهر عليهم شَعَر العانة. وهذا غيض من فيض أحاديث كثيرة عن هذا الموضوع ومن فيض "رحمة" المزعوم عنه "نبيّ الرحمة" زورًا وبهتانًا. والإله الحيّ يبارك حياتك ويفتح بصيرتك ويهديك الطريق الصحيح.
8. يوسف حنا بطرس 20 يونيو 2015 - 01:37 بتوقيت القدس
غائب غائب
اذا كان الانسان العاقل لا يناقض نفسه فكيف باله تحياتي
9. هايدى 29 يونيو 2015 - 06:38 بتوقيت القدس
رد رد
لم يحرج رسول الله عندما سأله اهل مكه عن رحله الاسراء فقد وصف المسجد الاقصى دون ان يراه اما عن كلامك بأن الرسول الكريم قد الف القرأن فقد ورد فى سورة البقره (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) البقرة:23 وايضاً لقد اخبر القرأن بالامور الغيبيه فمنذ 60 عاما فقط تأكد الباحثون من أن الإنسان لا يوجد دفعة واحدة إنما يمر بأطوار ومراحل طورا بعد طور ومرحلة بعد مرحلة وشكلا بعد شكل. منذ 60 عاما فقط وصل العلم إلى إحدى الحقائق القرآنية . ( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ) ( الزمر) ويقول : ( مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ) ( نوح ) و هناك الاف الادله التى تثبت ان القرأن الكريم منزل من عند الله اخى الكريم فى نهايه الامر نحن اخوة واصدقاء واهل فاتقى الله ولا تكتب مثل هذا الكلام
9.1. الكاتب 29 يونيو 2015 - 18:31 بتوقيت القدس
ردًّا على رد
سلام السيد المسيح معك. 1 لقد ذكرتُ في المقالة سورة الإسراء بالرقم 85 أي المقصود: "ويسألونك عن الروح" فلم يأتِ محمد سائليه بجواب مقنع. 2 أقصى الجعرانة هو غير أقصى القدس الذي بُنِيَ في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان. 3 التحدي القرآني فاشل من أساسه لأن الله لا يتحدّى الإنسان، ما دلّ على أنّ القرآن من تأليف محمد. مثالًا: الطيارة تتحدى طيارة مثلها، لا تتحدى سيارة. إذًا تحدي القرآن غير منطقي، سواء بسورة من مثله أم بجملة: "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن..." ويا ليت شعري كيف يجتمع الإنس والجن؟ حتى صيغة التحدّي فاشلة منطقيًّا. 4 ما شاء الله على "علوم القرآن" التي وضعت المسلمين في ذيل قائمة الشعوب. والسلفيون حاربوا العلماء والفلاسفة (أي الحكماء) فمن أين يأتي العلم؟ سأكتفي بالرابط التالي دليلًا على مزاعم "الإعجاز العلمي في القرآن" حتى القرآن لم ينطق بكلمة إعجاز واحدة، بل اعترف محمد بعجزه من الإتيان بمعجزة واحدة ليثبت بها نبوّته المزعومة. والسيد المسيح يبارك حياتك سؤال جريء- الحلقة 259 مراحل تطور الجنين بين العلم والإسلام: الجزء الأول https://www.youtube.com/watch?v=70qfOT6sdc4
9.2. ابن المسيح 30 يونيو 2015 - 21:26 بتوقيت القدس
رد الى رقم 9)القرأن ليست من عند الله
إذا قسنا سيرة محمد على ما قاله ابن تيمية عن علامات النبي الكاذب، نراه ينطبق أيضا على محمد: (1) يقول ابن تيمية: أن النبي الكاذب يقوم بالكذب الفاحش، وها محمد رخص للكذب كما ذكر في (مسند أحمد بن حنبل ج6/ص404) يقول: "رَخَّصَ النبي مِنَ الْكَذِبِ في ثَلاَثٍ: في الْحَرْبِ وفي الإِصْلاَحِ بين الناس وَقَوْلِ الرَّجُلِ لاِمْرَأَتِه". (2) وأيضا يقول ابن تيمية: أن النبي الكاذب يقوم بأعمال الظلم. وها محمد يقوم بظلم وقتل الأبرياء وأخذ نسائهم سبايا، وبيع أبنائهم لشراء السلاح، فقد جاء في (سنن البيهقي ج9 ص129) "ثم بعث رسول الله سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا" (3) هذا علاوة على انغماسه في الجنس والنساء وغيره، جاء في (الطبقات الكبرى ج1/ص398) "قال النبي محمد: حبب إلي من الدنيا النساء والطيب والطعام". وجاء في (السيرة الحلبية ج3 ص 377) "1ـ إذا رغب النبي في امرأة خلية [غير متزوجة] كان له أن يدخل بها من غير رضاها. 2ـ [ويستطرد الحلبي] قائلا: وأن النبي إذا رغب في امرأة متزوجة يجب على زوجها أن يطلقها له. وجاء في (كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 ص 194) "إن رسول الله لم يمت حتى أُحل له من النساء ما شاء" (4) وجاء في (44 مرجعا تراثيا) منها: (السير الحلبية ج3 ص441) و (سنن البيهقي الكبرى ج10/ص248) "أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهر بن حزام أو حرام وكان النبي يحبه .. فأتاه النبي يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه .. فالتفت الرجل فعرف النبي فألزق ظهره بصدر النبي حين عرفة" (5) وفي (المعجم الكبير للطبراني ج24 ص 206) و(سنن أبي داوود ج2 ص127) حادثة أخرى عن شذوذ محمد: 1ـ "استأذن رجل من النبي أن يدخل بينه وبين قميصه فأذن له، فدخل بينه وبين قميصه من خلفه، 2ـ فجعل يقبل ويلتزم [أي يلتصق]، ويمسح صدره بظهر النبي فقال: يارسول الله ما الذي لا يحل منعه [لا يمكن منعه] قال له: الماء" [ماذا يعني هذا؟] (3) يا أيها الباحث عن الحق ادرس هذا الموضوع واسأل ما شئت من الشيوخ وقل لنا نتائج ما تصل إليه، فهل هذا يليق بأخلاق نبي؟ فهل كان محمد نبيا من عند الله؟ ثالثا: رسالة النبي المعيار الثالث: رسالة النبيالحقيقي لابد وأن تشمل نشر: 1ـ المحبة، 2ـ والسلام. 3ـ وخلاص النفوس. (1) والثابت أن حياة محمد خلت من المحبة، ولم تدع إلى الحب بل الكره واحتقار الشعوب ولهذا جاء في (سورة محمد 35) "ولا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون" (2) ورسالة محمد خلت أيضا من السلام، فكان محمد رجل حرب قام بـ 84 غزوة في 10 أعوام وهو في المدينة. (3) أما خلاص النفوس فهو لم يعرف عن ذلك شيئا، فلم يسع إلى خلاص نفسه، ولا خلاص أتباعه، بل عاشوا عبيدا للشيطان في شهوات وجنس وقتل. حتي أنه جعل السماء بيتا للاستمتاع بحور العين والولدان المخلدين، مع الخمر من المعين.
10. ايندا 01 سبتمبر 2015 - 00:39 بتوقيت القدس
ههههههههه ههههههههه
القران قال اسماعيل ، بالنسبة لقيام الساعة الله قال انه يعلم الغيب و جعل الساعة و الروح من امور الغيب فهمان ولا روح عيد اقرا القران و بلاش تقارنوا (............)بالقرأن العظيم وعلى فكرة انا دخلت للموقع ده بالغلط فتفاجأت بالحكي ده انا انسانة مش كتير عالمة بس فيكن تسألوا على الاقل امام راح يسكتكم وكنت راح احكي كلام .....بس انا مسلمة و ديني يقولي ما تحكيش كلام عل الاديان الاخرى ( لكم دينكم ولي ديني) فاحترموا اشيائنا المقدسة ونبينا صلى الله عليه و سلم لان عيب تكتب اسم شريف في الموقع الوسخ ده و قرانا من الله ،عمرك سمعت بمسلم دخل المسيحية بس العكس موجود باختصار انت جاهل
10.1. الكاتب 01 سبتمبر 2015 - 10:59 بتوقيت القدس
الى ايندا المحترمة
سلام السيد المسيح معك. لولا محبة الله والعناية الالهية لما دخلتِ إلى هذا الموقع ولتقرئي هذه المقالة فتعرفي الحق والحق يحررك من الظلام ومن العبودية. فلا توجد صدفة ولا يولد أحد بالغلط، إنما كل شيء يحصل بترتيب إلهي. هذه المقالة منشورة منذ الاحد 14 حزيران 2015 الساعة 12:46 وقد قرأها أئمّة وفقهاء ولم يجرؤ أحد على الاعتراض عليها بشيء لأن مقالاتي النقدية موثقة جميعًا بأدلّة وبراهين من بطون الكتب. ومكتوبة بلغة عربية فصحى رصينة. ومن أخلاق المسيحي الصدق والأمانة وليس الكذب والتزوير والتدليس... إلخ أما الإخوة المسلمون أيتها العمياء والطرشاء فإنهم يقبلون إلى السيد المسيح أفواجًا ويوميًّا. ضعي كلمة "متنصر، متنصرة، متنصرون، متنصرات" في غوغل لتبصري بعينيك الدِّين الحقّ وتسمعي بأذنيك. لا يوجد مسيحي واحد يدخل الإسلام إلّا إذا كان مسيحيًّا بالإسم فقط وذا مصلحة ما أو غبيًّا أو سافلًا أو تحت التهديد. والداخلون فيه قلّة وما ندر. أمّا قائمة شهداء المسيحية فلا تُحصى! وأمّا الجهل فإنه يذكّر المؤمن-ة بالآية الخالدة: {فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِندَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ الله}+ كورنثوس الأولى 1: 18
10.2. محمد محفوظ 05 سبتمبر 2015 - 06:56 بتوقيت القدس
عمرك شفت شيخ مسلم بقي مسيحي ابدا كم قسيس وكم مسيحي دخل الاسلام متعدش
لا اله الا الله
10.3. الكاتب 05 سبتمبر 2015 - 13:55 بتوقيت القدس
الأخ محمد محفوظ: شيوخ اسلام تنصروا
سلام السيد المسيح معك. خدعوك فقالوا (فلان كان قسّيسًا فأسلم) وقد أجاز رسول الإسلام الكذب في ثلاث. والآن لطفًا؛ ضع في "غوغل" هذا العنوان (شيوخ اسلام تنصروا) ومتعدّش :-) لأنّ منهم ومن غيرهم من أخفوا تنصّرهم تجنّبًا حد الردة. ثم انظر في ويكيبيديا (قائمة أشخاص اعتنقوا المسيحية) ومتعدّش لأنهم بالملايين!
10.4. ابن المسيح 12 سبتمبر 2015 - 17:02 بتوقيت القدس
رد الى الاخ محمد الشيخ خليل عبد الكريم
(1) جاء في كتاب (فترة التكوين في حياة الصادق الأمين ص 27 و28 المؤلف: الشيخ خليل عبد الكريم نشر دار ميريت القاهرة سنة 2001م) "كل ما نرجوه من القارئ أن يطالع هذا الكتاب بعين يقظة، وبصيرة نافذة وعقل متحرر من الوهم أو الخبل الناشئ عن المقدسات الزُّيوف "أي الزائفة" (2) [وأكمل قائلا]: "وبأفق وسيع لا تحده أو تحجر عليه القيود أو السدود التي تراكمت عبر السنين". (3) [وواصل كلامه قائلا]: "وأن يبعد عنه الأفكار السوابق بحجة أنه مسوَّر عليها بأسوار لا يجوز القفز عليها، دعك من اقتحامها". (4) [ويضيف قائلا]: "وألا يهاب مما يطلق عليه سدنة الإسطير "أي حفظة الخرافة" وحراس التراث: (المحرمات) لأنها من صنعهم، فهم الذين ابتدعوها يعضون عليها بالنواجز [أي الأسنان] لأن مصالحهم ومنافعهم ومكاسبهم تتعلق بها وتدور حولها". (5) [ويستكمل حديثه قائلا]: "وتراهم يتوعدون كل من يقرب منها مجرد اقتراب بالويل والثبور "أي اللعنة" وعظائم الأمور، ويهيجون عليه العامة، ويثيرون عليه الطبقة الشعبية الواسعة العريضة المخمومة [طيبة القلوب] بشتى أنواع التهييج وكافة ضروب الإثارة حتى المنابر. كما حدث منذ قريب ضد واحد ظلوا يعدونه منهم وفي صفهم لمجرد أنه حوم من بعيد حول إحدى تلك التي يسمونها (محرمات) وما هي كذلك.