توجد عدة طرق وأساليب لكيفية صنع أو اتخاذ القرارات، فيما يلي نطرح أهم مراحل اتخاذ القرارات باختصار.
- تحديد المشكلة (بشكل عام):
تعرف المشكلة بأنها عبارة عن الفجوة بين المنشود (المطلوب) وبين الموجود. ولكي نتخذ القرار الصائب علينا تحديد الوضع الذي نرغب بإيجاد حلّ له.
- تشخيص المشكلة (جذور المشكلة):
البحث عن أسباب المشكلة بالمقارنة مع الوضع في الماضي أو مع الوضع في منظمات أخرى (غالبا شبيهة). تجميع كل ما يمكن الحصول عليه من معلومات مرتبطة بالمشكلة.
- تحديد الهدف الرئيس والأهداف الإستراتيجية:
تحديد الهدف الرئيس وكتابة نصه بجملة واضحة. ومن ثمّ اشتقاق أهداف إستراتيجية قابلة للقياس والتحقيق، تهدف إلى تحقيق الهدف الرئيس.
- البحث عن حلول/خيارات:
طرح أكبر عدد ممكن من الحلول التي قد تساهم في حلّ المشكلة. مناقشة وتقييم الحلول والاقتراحات المناسبة ومقارنتها معا. (ممكن بدء هذه المرحلة بعصف ذهني).
- اختيار الحلّ/الخيار الأفضل:
بعد تدريج الخيارات المطروحة وتدريج المخاطر في كل منها نقوم باختيار الحلّ الأفضل.
- بناء خطة عمل:
نقوم ببناء خطة عمل لكل هدف استراتيجي تشمل مهام (أنشطة وفعاليات) محددة، مع تعيين المسؤول أو المسؤولين عن التنفيذ، وضع جدول زمني، وتحديد الموارد (الإمكانيات) وغيرها...
- تطبيق:
تنفيذ خطة العمل بما في ذلك المهام التي تحددت لتحقيق الهدف الذي يؤدي لأفضل حلّ للمشكلة.
- تقييم:
تقييم كيفية تنفيذ الخطة والمهام، وتقييم حقيقة مساهمتها في إيجاد حلّ للمشكلة، وما يمكننا أن نتعلمه منها للمستقبل. ما رأيك بالقرار الذي تمّ اتخاذه؟
ليس الأسلوب هو الهدف إنما هو الأداة والوسيلة التي توجه وتساهم في تحقيق الهدف، الذي ينبغي أن يكون وفقا للمشورة والمشورة الإلهية، وهدف هذه الدراسة المساهمة في اختبار هذه المشورة.
فيما يلي اقتراح لكيفية تسلسل الدراسة بأسلوب صنع القرارات:
- تعريف وشرح عن الأسلوب.
- دراسة كتابية بناء على هذا الأسلوب.
- إجمال وتلخيص فكرة ومضامين الدراسة.
- ماذا تعلمت؟ ماذا أخذت لحياتي؟ بماذا كلمني الرب في هذه الدراسة؟ ماذا سيتغير فيّ بناء على هذه الدراسة؟ ماذا سأعمل أيضا ليتمجد الرب في حياتي؟
قسيمة دراسة نص/موضوع كتابي
اتخاذ/صنع قرارات
القضية: ____________________ الشواهد الكتابية: _________________
رقم تسلسلي
البند
دراسة النص
1
تحديد المشكلة
(بشكل عام)
2
تشخيص المشكلة
(جذور المشكلة)
3
تحديد الهدف والأهداف الإستراتيجية
4
البحث عن حلول أو اختيارات
5
اختيار الحلّ الأفضل
6
خطة العمل
(مهام، جدول زمني، موارد)
7
كيفية تطبيق الخطة
8
تقييم الخطة والتنفيذ
نصوص مقترحة للتدرب على الدراسة بهذا الأسلوب:
1. تكوين 24 (العلامات؟!)
2. يشوع 24
3. دانيال 3
4. دانيال 6
5. متى 26: 57 – 68
6. متى 27: 11 – 26
7. أعمال 1 (القرعة / الصلاة)
8. أعمال 15 (قرارات مجمع الكنيسة في أورشليم)
9. فليمون (قرار بولس بإعادة أنسيمس إلى فليمون)
قسيمة دراسة نص/موضوع كتابي
اتخاذ/صنع قرارات
القضية: من نعبد؟ الشواهد الكتابية : يشوع 24
رقم تسلسلي
البند
دراسة النص
1
تحديد المشكلة
من نعبد؟ (15)
2
تشخيص المشكلة
تحسب وتخوّف يشوع من رجوع الشعب عن الرب والعودة للآلهة الأخرى (الأصنام). (14 و 15)
الخلفية:
- آبائهم الذين سكنوا في عبر النهر منذ الدهر، عبدوا آلهة أخرى. (2)
- بارك الرب إبراهيم، اسحق ويعقوب وبنيه. (4)
- أخرج الرب الآباء من أرض مصر وعظّم عجائبه معهم وفي وسطهم. (6)
- قادهم الرب ورعاهم في القفر. (7)
- حارب الرب عنهم وطرد أمما من أمامهم، وأعطاهم أرضا لم يتعبوا عليها... (8 – 13)
- لذلك عليهم أن يخشوا الرب ويعبدوه. (14)
- وأن ينزعوا الآلهة التي عبدها آبائهم (14).
- وإن ساء في أعينهم أن يعبدوا الرب، فعليهم أن يختاروا لأنفسهم: من يعبدون؟ (15)
3
تحديد الهدف
والأهداف الإستراتيجية• اختاروا لأنفسكم اليوم من تعبدون! (15)
- أما أنا وبيتي فنعبد الرب. (15).
4
البحث عن حلول
أو اختيارات1. عبادة الرب بكمال وأمانة. (14)
2. عبادة آلهة الآباء في عبر النهر. (15)
3. عبادة آلهة الأموريين الذين هم ساكنون في أرضهم. (15)
5
اختيار الحلّ الأفضل
قرار:
الرب إلهنا نعبد ولصوته نسمع. (16 – 18، 21 و 22 و24)
6
خطة العمل
(مهام، جدول زمني، موارد)1. إقتناع الشعب التام بأن آلهة آبائهم وآلهة الأموريين ليست بذات قيمة. (16)
2. قناعة وإيمان الشعب أن الرب هو الذي أصعدهم والآباء من أرض مصر، وصنع معهم معجزات عظيمة، حفظهم وطرد الشعوب من أمامهم. (17 – 21)
3. إعلان تمسكهم وشهادتهم أمام أنفسهم بأنهم اختاروا عبادة الرب. (22)
4. نزع الآلهة الغريبة من وسطهم. (23)
5. إمالة القلب للرب والسماع لصوته. (23 و 24)
7
كيفية تطبيق الخطة
1. قطع يشوع عهدا للشعب في ذلك اليوم. (25)
2. كتب يشوع كلام العهد في سفر شريعة الرب. (26)
3. نصب يشوع حجرا كبيرا كشاهد على العهد لئلا يجحدوا إلههم. (26 و 27)
8
تقييم الخطة والتنفيذ
لقد حافظ الشعب على عهدهم بعبادة الرب، ليس فقط في أيام يشوع بل امتدت إلى أيام الشيوخ بعده.
"وعبد إسرائيل الرب كل أيام يشوع وكل أيام الشيوخ الذين طالت أيامهم بعد يشوع..." (31)